يسأل فيها عن تفسير آية الاستئذان الواردة في سورة النور؟
آية
النور آية واضحة، يقول جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ
يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ
الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ
صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا
عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى
بَعْضٍ (58) سورة النــور الآية. فالمؤمن إذا كان عنده، معه ملك يمين
يستأذن عليهم؛ لأنه قد يكون في حالة، قد يكون في حالة لا ترضى، لا يرضون أن
يرون عليها، فيستأذن عليهم في هذه الأوقات، وهكذا أهل بيته يستأذن عليهم
في الأوقات الثلاثة التي بينها الله جل وعلا في هذه الآية الكريمة، حتى لا
يراهن على حال ما تناسب من قبل صلاة الفجر يعني آخر الليل، وحين تضعون
ثيابكم من الظهيرة يعني في القائلة، ومن بعد صلاة العشاء، يعني هذا الأوقات
قد يتساهل فيها أهل البيت في عدم التحرز من ستر العورة، وقد تكون ملك
اليمين على حالة غير مناسبة وقد ينكشف منها بعض الشيء، المقصود أن في هذه
الأحوال قد يتساهل أهل البيت في وقت الظهيرة، وقبل صلاة الفجر، وبعد صلاة
العشاء كل هذه الأوقات فيها خلوة الإنسان بنفسه، فليستأذن إذا دخل عليه
يستأذن، سواء كان ملك يمين، أو صبي لم يبلغ الحلم، وإن كان صبي؛ لأنه لا
يرضون على أن يطلع على شيء من حالاتهم في هذه الأوقات الثلاثة، فالخادم
سواء كان مملوكاً، أو كما نصت عليه الآية، أو غير مملوك من باب أولى، وهكذا
من لم يبلغ الحلم من الصبيان يستأذن في هذه الأوقات الثلاثة، وغير الصبي
من باب أولى، الكبير من باب أولى، والمقصود من هذا التحرز من كونه يرى أهل
البيت على حالة غير مناسبة، فإذا استأذن استعدوا وحرصوا على أن يكونوا في
حالةٍ حسنة.